منتدى يلم شمل شيعة تبسة الجزائرية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ان الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا
السبت مايو 09, 2015 1:53 pm من طرف أبن العرب

» التوحيد واقسامه
الجمعة مايو 01, 2015 1:29 pm من طرف أبن العرب

» قولوا لا إله إلا الله تفلحوا
الجمعة مايو 01, 2015 1:08 pm من طرف أبن العرب

» برنامج الأذان الشيعي للكمبيوتر -رائع-
الجمعة نوفمبر 21, 2014 1:31 am من طرف أبو حسين

» الرد علي الشبهات تارافضيه
السبت نوفمبر 15, 2014 6:53 pm من طرف الشناوي احمد

» هل ولد علي بن ابي طالب رضي الله عنه في الكعبه يا رافضه
السبت نوفمبر 15, 2014 6:50 pm من طرف الشناوي احمد

» لماذا يكفر من ينكر الامامه
السبت نوفمبر 15, 2014 6:48 pm من طرف الشناوي احمد

» سؤال الي الرافضه
السبت نوفمبر 15, 2014 6:46 pm من طرف الشناوي احمد

» سؤال الي الشيعه
السبت نوفمبر 15, 2014 6:44 pm من طرف الشناوي احمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تراب أقدام المهدي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 303
العمر : 40
الموقع : الشرق الأوسط
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

مُساهمةموضوع: في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام   السبت أغسطس 11, 2012 3:54 pm

مجانبة الجمهور لأئمة أهل البيت (عليهم السلام)
(تابع جواب السيد الحكيم في كتابه(في رحاب العقيدة)ج2):
على أنّ ملاحظة الواقع القائم بين الأئمة (صلوات الله عليهم) والجمهور تشهد بانعزالهم (عليهم السلام) عن مجتمع الجمهور العقائدي والثقافي، وعن كيانهم، ومُجَانَبَة ذلك المجتمع لهم - بعامّته وخاصّته، مِن رواته وفقهائه وسائر علمائه - خصوصاً الأئمة المتأخرين (عليهم السلام)، الذين قوِيَت في عصورهم عقيدةُ الشيعة الإمامية، وظهرت معالمها بجلاء، وقام فيها للشيعة كيان ظاهر متميز.
والجمهور وإنْ كانوا يحاولون إنكارَ ذلك، لِمَا لأهل البيت (عليهم السلام) من قدسية مفروضة عليهم، إلا أنه أمْر لا يقبل الإنكار، بعد كَوْنهم في الأصول بين الأشاعرة والماتريدية والمعتزلة وغيرها، وفي الفروع بين
-[ 98 ]-
المذاهب الأربعة، بل أكثر مِن ذلك فيما سبق، مِن دون أنْ يعرجوا على أهل البيت (صلوات الله عليهم) أو ينتسبوا إليهم.
وقد تميز أهل البيت (صلوات الله عليهم) بكثير من الأقوال والآراء في الفقه والأصول عرفت عنهم، وعَزَف عنها الجمهور، ولم يتمسك بها غيرُ شيعتهم.

موقف الجمهور من شيعة أهل البيت (عليهم السلام) ومن أعدائهم
كما أنّ الجمهور بوجهتهم العامة يوالون مَن حارَبَ أهلَ البيت (عليهم السلام) أو نال منهم ويحترمونهم، ويحتجون برواياتهم ويتجاهلون ما صدر منهم، أو يحاولون الدفاع عنه وتوجيهه والاعتذار له، مع أنهم يقفون مِن شيعة أهل البيت (عليهم السلام) -لِمُجانبتهم الأولين- أشدّ المواقف وأقساها. كلّ ذلك لأنهم لا يتفاعلون مع أهل البيت (عليهم السلام) تفاعلهم مع الأولين، ولا يوالونهم ويتبنونهم كما يوالون الأولين ويتبنونهم.
بل قد يبدو مِن خاصة الجمهور وعامتهم بعض المواقف القاسية من أهل البيت (عليهم السلام) في فلتات واندفاعات تكشف عما كَمُنَ في صدورهم مِن دون أن يستطيعوا كتمانه والسيطرة عليه.

بعض مواقف علماء الجمهور من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)
1 ـ فهذا الإمام أبو جعفر محمد بن علي (عليهم السلام) الذي سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الباقر (1)، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) عنه: "يبقر العلم بقراً" (2)، وذلك لتبحره في
ـــــــــــــــــــــــ
(1) عيون الأخبار 1: 212، باب من أخبار الدولة والمنصور والطالبيين. شرح نهج البلاغة 3: 286، 7: 122.
(2) عيون الأخبار 1: 212، باب من أخبار الدولة والمنصور والطالبيين. أخبار الدول والآثار: 111. تاج العروس للزبيدي 3: 55. الفصول المهمة: 197. وغيرها من المصادر.
-[ 99 ]-
العلم (1) وتوسعه، ولأنه بقر العلم وعرف أصله، واستنبط فرعه (2).
قال ابن حجر الهيثمي: "سمّي بذلك من بقر الأرض، أي شقه، وأثار مخبئاتها ومكامنها، فكذلك هو أظهر من مخبئات كنوز المعارف وحقائق الأحكام والحكم ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة، أو فاسد الطوية والسريرة، ومن ثَمَّ قيل فيه: هو باقر العلم وجامعه وشاهر عَلَمه" (3).
ومع كلّ ذلك يقول عنه الذهبي: "ولقد كان أبو جعفر إماماً مجتهدًا، تالياً لكتاب الله، كبير الشأن. ولكن لا يبلغ في القرآن درجة ابن كثير ونحوه، ولا في الفقه درجة أبي الزناد وربيعة، ولا في الحفظ ومعرفة السنن درجة قتادة وابن شهاب" (4).
فانظر إلى هوان الدنيا وامتهانها، حيث انتهى الأمر إلى أن يفضل هؤلاء على الإمام الباقر (عليه السلام). وله أسوة بجدِّه أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث يقول: "متى اعترض الرّيب فيَّ مع الأول منهم حتى صِرْتُ أُقرَن إلى هذه النظائر؟!" (5).
2 ـ وهذا البخاري لم يحتج بالإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (صلوات الله عليه)، ولم يرو عنه في صحيحه (6)، مع أنه روى عن
ـــــــــــــــــــــــ
(1) القاموس الحيط 1: 450.
(2) غريب الحديث لابن الجوزي 1: 81 باب الباء مع القاف. لسان العرب 4: 74 باب (بقر). وغيرهما من المصادر.
(3) الصواعق المحرقة 2: 585.
(4) سير أعلام النبلاء 4: 402 في ترجمة أبي جعفر الباقر.
(5) نهج البلاغة 1: 35.
(6) تذكرة الحفاظ 1: 167 في ترجمة الإمام جعفر بن محمد الصادق. من تكلم فيه: 60. سير أعلام النبلاء 6: 269 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لايوجب ردهم: 75. ميزان الاعتدال 2: 144 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. المغني في الضعفاء: 134. تهذيب التهذيب 2: 90 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. وغيره.
-[ 100 ]-
مثل مروان بن الحكم (1)، وعمران بن حطان الخارجي (2).
وقال: "وقال لي عبد الله بن أبي الأسود عن يحيى بن سعيد: كان جعفر إذا أخذت منه العفو لم يكن به بأس، وإذا حملته حمل على نفسه" (3).
3 ـ وعن يحيى بن سعيد أنه قال: "أملى عليّ جعفر بن محمد الحديث الطويل (يعني: في الحج) ثم قال: وفي نفسي منه شيء. مجالد أحبّ إليّ منه" (4).
4 ـ وقال أبو حاتم محمد بن حبان التميمي في ترجمة الإمام الصادق (عليه السلام) : "يُحتج بروايته ما كان من غير رواية أولاده عنه، لأنّ في حديث ولده عنه مناكير كثيرة. وإنما مرَّض القولَ فيه مَن مرَّض مِن أئمتنا لِمَا رأوا في حديثه من رواية أولاده" (5).
ـــــــــــــــــــــــ
(1) صحيح البخاري 1: 265 كتاب صفة الصلاة: باب القراءة في المغرب، 2: 567 كتاب الح باب التمتع والإقران والإفراد بالحج وفسخ الحج لمن لم يكن معه هدي، 2: 810 كتاب الوكالة: باب إذا وهب شيئاً لوكيل أو شفيع قوم جاز لقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لوفد هوازن حين سألوه المغانم فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نصيبي لكم، 3: 1042 كتاب الجهاد والسير: باب قول الله تعالى((لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر... إلى قوله غفوراً رحيماً))، 3: 1362 كتاب فضائل الصحابة: باب مناقب الزبيربن العوام (رضي الله عنه)، 4: 1532 كتاب المغازي: باب غزوة الحديبية وقول الله تعالى((لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة))، 4: 1677 كتاب التفسير: باب لايستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله، 5: 2039 كتاب الطلاق: باب قول الله تعالى ((والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)).
(2) صحيح البخاري 5: 2194 كتاب اللباس، باب لبس الحرير وافتراشه للرجال وقدر ما يجوز منه، 5: 2220 باب نقض الصور.
(3) التاريخ الكبير 2: 198 في ترجمة جعفر بن محمد بن علي.
(4) سير أعلام النبلاء 6: 256 في ترجمة جعفر بن محمدالصادق، واللفظ له. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 131، 132 ـ133 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. تهذيب التهذيب 2: 88 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. تهذيب الكمال 5: 76 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق.
(5) الثقات 6: 131 ـ 132 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق، واللفظ له. وتجده في نصب
الراية 2: 413، وتهذيب التهذيب 2: 88 مع اختلاف يسير.
-[ 101 ]-
مع أن أولاده (عليهم السلام) من سادات المسلمين، وفيهم مَن هم من أئمة أهل البيت (عليهم السلام).
5 ـ ويقول مصعب بن عبدالله الزبيري: "كان مالك بن أنس لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرفعاء، ثم يجعله بعده" (1).
6 ـ وسئل أحمد بن حنبل عن الإمام الصادق (عليه السلام)، فقال: "قد روى عنه يحيى، ولَيَّنه" (2).
7 ـ وقال ابن عبد البر: "وكان ثقة مأموناً عاقلاً حكيماً ورعاً فاضلاً. وإليه تنسب الجعفرية. وتدعيه من الشيعة الإمامية. وتكذب عليه الشيعة كثير. ولم يكن هناك في الحفظ. ذكر ابن عيينة أنه كان في حفظه شيء" (3).
8 ـ وقال ابن حجر عن الإمام الصادق (عليه السلام) : "قال ابن سعد: كان كثير الحديث. ولا يحتج به ويستضعف. سئل مرة: سمعت هذه الأحاديث من أبيك؟ فقال: نعم. وسئل مرة فقال: إنما وجدتها في كتبه" (4).
9 ـ وقال أبو حاتم في ترجمة الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) : "يجب أن يعتبر حديثه إذا روى عنه غير أولاده وشيعته، وأبي الصلت خاصة" (5).
مع أن الإمام الرضا (عليه السلام) ليس له ولد غير الإمام أبي جعفر محمد الجواد (صلوات الله عليه). وقال: "يروي عن أبيه العجائب. روى عنه أبو
ـــــــــــــــــــــــ
(1) تهذيب الكمال 5: 76 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 131 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق.
(2) العلل ومعرفة الرجال: 52. بحرم الدم: 97.
(3) التمهيد لابن عبد البر 2: 66 في ترجمة جعفر بن محمد بن علي.
(4) تهذيب التهذيب 2: 88 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق.
(5) الثقات 8: 456 في ترجمة علي بن موسى الرض.
-[ 102 ]-
الصلت وغيره. كأنه كان يهم يخطئ" (1).
10 ـ وقال ابن طاهر عن الإمام الرضا (عليه السلام) : "يأتي عن آبائه بعجائب" (2).
11 ـ وقال النباتي بعد أن استنكر أحاديثَ نسبها للإمام الرضا (عليه السلام) : "وحُقّ لمَن يروي مثل هذا أن يترك ويحذر" (3).
12 ـ وقال ابن خلدون كلمته النابية القاسية: "وشذ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها، وفقه انفردوا به. وبنوه على مذهبهم في تناول بعض الصحابة بالقدح، وعلى قولهم بعصمة الأئمة، ورفع الخلاف عن أقوالهم. وهي كلها أصول واهية. وشذّ بمثل ذلك الخوارج. ولم يحتفل الجمهور بمذاهبهم، بل أوسعوها جانب الإنكار والقدح،فلا نعرف شيئاً من مذاهبهم، ولا نروي كتبهم، ولا أثر لشيء
منها إلا في مواطنهم. فكتب الشيعة في بلادهم، وحيث كانت دولتهم قائمة..." (4).
وهو وإنْ أغرق في النيل من أهل البيت (عليهم السلام) والتعدي عليهم، بل على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي جعلهم مرجعاً لأمته، يعصمهم من الضلال والهلكة. إلا أنه صدق في توضيح موقف الجمهور من أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام)، ومجانبتهم لهم.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) المجروحين 2: 106 في ترجمة علي بن موسى الرض، واللفظ له. تهذيب التهذيب7: 339 في ترجمة علي بن موسى الرض. سير أعلام النبلاء 9: 389 في ترجمة علي الرضا.
(2) المغني في الضعفاء 2: 456، واللفظ له. ميزان الاعتدال 5: 192 في ترجمة علي ابن موسى الرضا.
(3) تهذيب التهذيب 7: 339 في ترجمة علي بن موسى الرضا.
(4) مقدمة ابن خلدون 1: 446 الفصل السابع في علم الفقه وما يتبعه من فرائض.
-[ 103 ]-
كما أنه صار بذلك شاهد صدق للشيعة فيما ينسبونه لأهل البيت (صلوات الله عليهم)، ويأتمون بهم فيه، بينما يحاول الجمهور أن يُكَذِّبوا الشيعة في نسبة ذلك لهم (عليهم السلام).
وليت شعري إذا كان هؤلاء الأئمة (صلوات الله عليهم) كما يذكر هؤلاء الرجال في العلم، وضعف الحديث، والشذوذ وغير ذلك، فمَن هم إذاً الذين جعلهم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أماناً لأمته من الضلال والهلكة؟! (1).
هذا سؤال لا ينبغي للعاقل الرشيد أن يهمله، بل عليه أن يجد ويجتهد في التعرف على جوابه، ليصل إلى نتيجة مقنعة، تصلـح عذراً بين يدي الله تعالى يوم يعرض عليه، ويقف بين يديه ((يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ )) (2).

بعض مواقف عامة الجمهور من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)
أما عامّة الجمهور فقد تبعوا علماءهم في هذا الموقف، وربما اندفعوا - تلقائيّاً أو بدفع من بعض علمائهم - اندفاعات طريفة، وأغرقوا في إظهار مجانبتهم لأهل البيت (صلوات الله عليهم)، في مواقف وفعاليات نذكر منها ما يلي..
1 ـ قال ابن الأثير في حوادث سنة 363هـ: "وكان أبو تغلب قد قارب بغداد، فثار العيارون به، وأهل الشر بالجانب الغربي، ووقعت فتنة عظيمة بين السنة والشيعة. وحمل أهل سوق
ـــــــــــــــــــــــ
(1) كما تضمنه حديث الثقلين وحديث: مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من تخلف عنها غرق، وغيرهما من الأحاديث الكثيرة التي يأتي التعرض لبعضها في المواضع المناسبة من حوارنا هذا.
(2) سورة الدخان الآية:41.
-[ 104 ]-
الطعام - وهم من أهل السنة - امرأة على جمل، وسموها عائشة، وسمى بعضهم نفسه طلحة، وبعضهم الزبير، وقاتلوا الفرقة الأخرى، وجعلوا يقولون: نقاتل أصحاب علي بن أبي طالب. وأمثال هذا من الشر" (1).
وقال ابن كثير: "فيها في عاشوراء عملت البدعة الشنعاء على عادة الروافض، ووقعت فتنة عظيمة ببغداد بين أهل السنة والرافضة. وكلا الفريقين قليل عقل أو عديمه، بعيد عن السداد. وذلك أن جماعة من أهل السنة أركبوا امرأة، وسموها عائشة، وتسمى بعضهم بطلحة، وبعضهم بالزبير، وقالوا: نقاتل أصحاب علي. فقتل بسبب ذلك من الفريقين خلق كثير" (2).
2 ـ ويبدو أن الجمهور من السنة حين عجزوا عن منع الشيعة عن إقامة المآتم على سيد الشهداء الإمام الحسين (صلوات الله عليه وسلامه) وزيارته حاولوا مناقضتهم بإقامة شعائر ومآتم يثبتون بها هويتهم.
ولم يخطر في بالهم أن يقولوا للشيعة: نحن أولى بالحسين وبأهل البيت (عليهم السلام) منكم، ثم يقيموا شعائر العزاء على الإمام الحسين (عليه السلام) وزيارته على طريقتهم، وبنحو يناسب عقيدتهم. بل بدلاً من ذلك أقاموا شعائرهم للعزاء على أعداء أهل البيت وتكريمهم.
فعملوا المآتم على مصعب بن الزبير، كما يعمل الشيعة المآتم على الحسين، وزاروا قبره كما زار الشيعة قبر الحسين (عليه السلام). وداموا على هذا الشعار سنين (3).
ـــــــــــــــــــــــ
(1) الكامل في التاريخ 7: 340 في أحداث سنة ثلاث وستين وثلاثمائة: ذكر استيلاء بختيار على الموصل وما كان من ذلك.
(2) البداية والنهاية 11: 275 في أحداث سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.
(3) البداية والنهاية 11: 326 في أحداث سنة تسع وثمانين وثلاثمائة، 11: 332 في أحداث سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة. الكامل في التاريخ 8: 10 في أحداث سنة تسع وثمانين وثلاثمائة.
-[ 105 ]-
ومن الظاهر أن مصعب بن الزبير لا يحمل أي صفة تقتضي الولاء والتقديس. ولا يظهر لنا مبرر لاختياره إلا ما عرف من عداء الزبيريين لأهل البيت (صلوات الله عليهم). فكان ذلك من عامة الجمهور عملاً اندفاعيّاً يبرز ما كَمُن في نفوسهم من الانحراف عن أهل البيت (صلوات الله عليهم).
3 ـ وبلغ الاندفاع ضد أهل البيت (صلوات الله عليهم) أشده في الفتنة التي أثارها السنة ضد الشيعة في بغداد، على ما ذكره ابن الأثير، حيث قال: "وكان سبب هذه الفتنة أن أهل الكرخ شرعوا في عمل باب السماكين وأهل القلائين في عمل ما بقي من باب مسعود. ففرغ أهل الكرخ، وعملوا أبراجاً كتبوا عليها بالذهب:

محمد وعليّ خير البشر.
وأنكر السنة ذلك، وادعوا أن المكتوب:
محمد وعلي خير البشر، فمَن رضي فقد شكر، ومَن أبَى فقد كفر.
وأنكر أهل الكرخ الزيادة، وقالوا:
ما تجاوز ما جرت به عادتنا فيما نكتبه على مساجدنا.
فأرسل الخليفة القائم بأمر الله أبا تمام نقيب العباسيين، ونقيب العلويين - وهو عدنان بن الرضي - لكشف الحال وإنهائه. فكتبا بتصديق قول الكرخيين، فأمر حينئذٍ الخليفة ونواب الرحيم بكف القتال، فلم يقبلوا.
وانتدب ابن المذهب القاضي،والزهيري، وغيرهما من الحنابلة أصحاب عبدالصمد، [أن] يحمل العامة على الإغراق في الفتنة... وتشدد رئيس الرؤساء على الشيعة، فمحوا: (خير البشر) وكتبوا: (عليهم السلام) فقالت السنة: لا نرضى إلا أن يقلع الآجر الذي عليه محمد وعلي، وأن لا يؤذن:
حي على خير العمل.
وامتنع الشيعة من ذلك. ودام القتال إلى ثالث من ربيع الأول.
وقتل فيه رجل هاشمي من السنة، فحمله أهله على نعش، وطافوا به في
-[ 106 ]-
الحربية وباب البصرة وسائر محال السنة، واستنفروا الناس للأخذ بثأره....
فلما رجعوا من دفنه قصدوا مشهد باب التبن (1)، فأغلق بابه، فنقبوا سوره، وتهددوا البواب، فخافهم، وفتح الباب، فدخلوا ونهبوا ما في المشهد من قناديل، ومحاريب ذهب وفضة، وستور وغير ذلك، ونهبوا ما في الترب والدور. وأدركهم الليل، فعادوا.
فلما كان الغد كثر الجمع، فقصدوا المشهد، وأحرقوا جميع الترب والآزاج، واحترق ضريح موسى وضريح ابن ابنه محمد بن علي، والجوار، والقبتان الساج اللتان عليهما. واحترق ما يقابلهما ويجاورهما... وجرى من الأمر الفظيع ما لم يجر في الدنيا مثله.
فلما كان الغد خامس الشهر عادوا، وحفروا قبر موسى بن جعفر ومحمد بن علي، لينقلوهما إلى مقبرة أحمد بن حنبل، فحالَ الهدم بينهم وبين معرفة القبر، فجاء الحفر إلى جانبه. وسمع أبو تمام نقيب العباسيين وغيره من الهاشميين والسنة الخبر، فجاؤوا، ومنعوا عن ذلك..." (2).
وما ذكرناه من الشواهد وغيرها مما قد يظهر للباحث المنصف يوضح انفصال الجمهور عن أئمة أهل البيت (عليهم الصلاة والسلام) ومجانبتهم لهم. ولا منشأ لذلك إلا شعور الجمهور بأنّ الأئمة (صلوات الله عليهم) يباينونهم عقائديًّا، وفقهيًّا، وثقافيًّا، كما ذكرنا.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) وهو مشهد الإمامين أبي إبراهيم موسى بن جعفر الكاظم، وأبي جعفر محمد بن علي الجواد (صلوات الله عليهم). وفيه قبورهما.
(2) الكامل في التاريخ 8: 301 ـ 302 في ذكر الفتنة بين العامة ببغداد وإحراق المشهد (على ساكنيه السلام)، من حوادث سنة: 443.


عدل سابقا من قبل تراب أقدام المهدي في الإثنين أغسطس 13, 2012 6:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عباس
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 1086
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام   السبت أغسطس 11, 2012 6:11 pm

بعض مواقف علماء الجمهور من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)
1 ـ فهذا الإمام أبو جعفر محمد بن علي (عليهم السلام) الذي سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الباقر (1)، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) عنه: "يبقر العلم بقراً" (2)، وذلك لتبحره في
ـــــــــــــــــــــــ
يال الكذب كيف يسميه الرسول صلى الله عليه وسلم بالباقر وقد توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر للهجرة ولم يره قط وقد ولد الباقر سنة ست وخمسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قواسمية لطفي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 157
تاريخ التسجيل : 05/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام   الأحد أغسطس 12, 2012 10:36 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحية عطرة لاحباب المهدي الفارسي المنتظر هادم الكعبة و ذابح العرب عجل الله فرجه الشريف...
سيدي "تراب تحت أقدام المهدي الفارسي" المحترم
ان الموضوع الذي طرحته فيه مغالطة واضحة....
ان منهج اتباع الصحابة هو نفسه منهج اهل البيت وهو الكتاب و السنة...
أما منهج الرافضة فلا علاقة له بالكتاب و السنة..فأنه نكتة و عهر يندى له الجبين و دمت سالما

هل هذا منهج أهل البيت رضوان الله عليهم...


-----------------
من فتاوى السيستاني
مقطع له وهو يحلل فتوى الدبر على أحدى المحطات الأمريكية وهم يضحكون عليه فقد شوه هذا الخبيث صورة الإسلام

http://www.youtube.com/watch?v=6W11Vj02Tjc

----------------------

وهذا شيعي يسال السيستاني ويقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولاي السيستاني أطال الله بعمرك لدي سؤال محرج قليلاً.. يا ريت ترسل لي الرد بأسرع وقت لأني نفسيتي جداً سيئه .

قبل أسبوع وفي أحد اليالي ذهبت الى منزلنا وكان المنزل وكان المنزل خالي إلا انا واختي فعندما دخلت المنزل سمعت حركات في أحد الغرف التي لا يسكنها احد فعندما دخلت شفت اختي مع رجل غريب اتضح لي انه سيد
فمسكته وضربته ضرب مبرح فقال لي (( انا متزوج اختك متعه شتريد )) فضربت اختي وانا الأن ساجنها في غرفه واخذت سكينه وكنت اريد ان اقتل السيد , انحره فحبسته بالغرفه ورحت اجيب السكين فلما رجعت لقيته هرب من الشباك .

وانا عندي عنوانه هل اقتله ام ماذا افعل ؟

فتوى السيستاني :

بإسمه تعالى .

ليس لك ولاية على اختك حتى لو اتت بالحرام لا يجوز لك ان تضربها او ان تسجنها إلا بإذن مرجع أما السيد فحسب كلامه لم يفعل حراماً وحتى لو فعل فليس لك ان تقتله


----------------------

فضائح السيستاني تتوالى بأكل الخمس وفرض أتاوات على المواطنين





ونقل مراسل مفكرة الإسلام في العاصمة العراقية بغداد عن أحد أعضاء لجنه الفساد والنزاهة قوله إن مواطنين اعترفوا بتقديمهم أموالاً إلى الشيخ حبيب الخطيب مساعد السيستاني من أجل تسهيل معاملاتهم الرسمية في دوائر الدوله، باعتباره ممثلاً للمرجع الشيعي السيستاني و''أمره يجب أن يطاع''.
وأوضح المصدر الذي ينتمي لأكبر الأحزاب العلمانية في العراق أن اللجنه تقدر مجموع الرشاوى التي تلقاها ممثل السيستاني في الكوت بعشرات الملايين من الدنانير، إضافة إلى تسجيل حالات اختلاس لأموال الوقف الشيعي يعتقد أنها وضعت في جيوب وكلاء آخرين للسيستاني




----------------------

كل شي متعطل لين يطلع مهديهم فأر السراديب

----------------------

وهذه مقتطفات من كتاب بول بريمر يفضح فيه السيستاني الخبيث


----------------------

السيستاني بطائفية مقيتة يقول يوم إعدام صدام يوم عظيم لشيعة أهل البيت

مفكرة الإسلام (خاص): بحسب مراسل مفكرة الإسلام فقد وصف السيستاني يوم إعدام صدام بـ"اليوم المبارك". ونقل مراسل المفكرة في النجف عن بيان للمدعو علي السيستاني قوله: "إعدام صدام يوم عظيم في حياة شيعة أهل البيت، "،

----------------------

السيستاني يقول
حج التمتع يعني التمتع بالنساء !

أرأيتم أنه ضال وايضا يشجع على الزنا وفي بيت الله الحرام

السؤال: ماذا تعني كلمة التمتع في عمرة أو حج التمتع ؟

الجواب: يعني العمل الذي يتضمن جواز التمتع بالنساء في أثناءه .

رابط الفتوى من موقع السيستاني


http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=5&cid=336&hl=%CD%CC%20%C7%E1%CA%E3%CA%DA

----------------------

هل يجوز التمتع بأكثر من امرأة ، بوقت واحد؟



----------------------

عند السيستاني يجوز التمتع بالمرأة المتزوجة

ففى منهاج الصالحين لاية الله العظمة السيد علي السيستاني ج3 مسالة 260 :
يستحب أن تكون المتمتع بها مؤمنة عفيفة , وأن يسال عن حالها قبل الزواج مع التهمة من أنها ذات بعل أو ذات عدة أم لا , وأما بعد الزواج فلا يستحب السؤال , وليس السؤال والفحص عن حالها شرطاً فى الصحة.

--------------

وهنا نسرد الفتاوى الباطلة من موقعه أخزاه الله :

191السؤال:هل يجوز التمتع بالبكر الرشيدة بشرط عدم الدخول بدون علم الولي ، خصوصاً وان مجال العمل يتطلب ان نكون دائما بالقرب من بعضنا ؟
الفتوى :لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لو كانت ايضاً على الأحوط .

....( ياعيني على الفتوى )

192السؤال:هل يجوز التمتع مع الزانية ؟
الفتوى:يجوز التمتع بها على كراهة ، وإذا كانت مشهورة بالزنا ، أو كان هو الذي زنى بها فالأحوط وجوباً ترك التمتع بها ، إلا بعد توبتها .......

( يطالب بتوبة الزانية دون توبة الزاني بها ... دين جنسي والعياذ بالله )

193السؤال:سماحتكم تذهبون الى حرمه التمتع بالفتاة البكر بدون اذن ولي امرها ، ولكن تذكرون في المسألة لفظ على الاحوط وجوباً ، اي يجوز الرجوع في هذه المسألة الى عالم آخر .. هل هذا بالفعل ما تقصدونه ؟ وان كان كذلك .. فكيف يختلف مراجعنا الكرام حفظهم الله في مسألة واحدة بحيث يحرمها البعض ، ويحللها البعض الاخر؟

الفتوى:الإحتياط خاص بما إذا كانت الفتاة مستقلة في شؤون حياتها ، ويجوز فيه الرجوع الى الغير إذا كان أعلم من الباقين ، وأما إذا كانت غير مستقلة في شؤون حياتها ، فلا يجوز الزواج بها متعة ودواماً ، ولا يجوز الرجوع الى الغير ....

( تناقض صريح وتلعثم بالكلام ... ضاعت علةم المجوسي )

194السؤال :زواج المتعة .. هل يجوز بدون شهود ، أي فقط بين الزوج والزوجة ؟
الفتوى:يجوز .

( ضرب الزنديق بولي أمرها عرض الحائط .. قانون الغاب)

195السؤال:وفقني الله لهداية إمرأة مطلقة حيث تمكنت من اصلاحها ، فصارت ملتزمة ومتدينة ، ونتيجة للقائي المتكرر معها حصلت علاقة مع بعضنا البعض ، واتفقت على الزواج منها بعد العدة ، وكنت قد عقدت عليها متعة احتياطاً لحديثي معها واجتماعي بها ، حيث كانت لاتزال في عدة الطلاق في احدى المرات اخطأت وتحقق الدخول ، والآن أنا متحير حيث ذكر بعض السادة انه لا يجوز لي الزواج منها بتاتاً .. فما هو حكمي وأنا في قلق ؟

الفتوى:إذا كنت قد تزوجتها بعقد صحيح في نفسه ودخلت بها ، فهي محرمة عليك أبداً ، ولا سبيل إلى التجويز ، ولكن إذا كان العقد غير صحيح في نفسه ، كما لو لم يعين المهر فلا تحرم أبداً هذا ، وليعلم أن عدة المتعة حيضتان على الأحوط ....

( قلق فالتجأ إلى من يرميه بالنار)

196السؤال:ما الفرق بين زواج المتعة والزنا ؟
الفتوى:كالفرق بين الزواج الدائم والزنا .

( ياسلام على المقارنة التي أدلاها بكلمتين لاستهزائه بميثاق الزواج دون دليل.. ورب العالمين شرع له آيات وأحكام بالكتاب والسنة )

197السؤال:في حاله زواج المتعة .. هل يكون طاعة الوالدين اوجب ، ام طاعة زوج المتعة ؟
الفتوى:لا تجب إطاعة الزوج إلا في الاستمتاع ، ولا إطاعة الوالدين ، وإنما يجب البر بهما ويحرم إيذاؤهما ، فإن كان في المخالفة إيذاء منشؤه الشفقة عليه ، حرمت .

( ماأحقر المرأة في قانونيهم وكأنه عصر الجاهلية)

198السؤال:أود أن أطرح رأيا بشأن زواج المتعة ، فأنا إمرأة متزوجة وأرى بأن جواز زواج المتعة فيه إجحاف للمرأة ، لأنه جائز دون ضوابط .. أليس من الأفضل أن يحدد بنساء عفيفات ، وليس كما يقال بأنه جائز مع المرأة الفاسقة الزانية ، ولكن غير مشهورة بالزنا حتى وإن زنا هو بها ؟.. أليس في هذا الأمر إتاحة للرجل بالتمتع بأي أمرأة دون أصل ، أو من الشارع ، أو غير شريفة ؟.. أليس في هذا الأمر نشر للمفسدة وجعل جميع الرجال يتمتعون مع أي إمرأة بين فترة وأخرى ؟.. أليس من الأفضل أن تباح المتعة ضمن ضوابط منها صفات المرأة ، وسبب تمتعه كأسباب تعدد الزوجات مثلاََ ، وعددالنساء ؟ وأرى أن هذا الزواج تحكمه الغريزة الحيوانية حيث لا تربطه بالمرأة أي ود ، وفي هذا إختلاط للأنساب ودعوة للشباب للتمتع وفي وجود الزوجة ، وبدون سبب .. إنه برأيي ظلم لكرامة المرأة ، لذلك أطرح هذا السؤال وأتمنى الإجابة عنه بالتفصيل لو سمحتم .. ما الحكمة من جواز زواج المتعة ؟.. وما هي ضوابطها ؟.. وهل يقيد بعدد من النساء ؟.. وماالدليل على جوازه من السنة والكتاب ؟.. وهل هو جائز عند جميع العلماء ؟ أرجو أن يتسع صدر سماحتكم لسماع رأيي ، فأنا لا أنكر مسائل الشرع ، ولكن أقول رأي إمرأة شيعية .

الفتوى:ليس كذلك ، بل له حدود وضوابط قد عينها الشارع .. والاحكام الشرعية لا تتبع ما يستحسنه الناس ، او يستقبلونه .. والتمتع بمن زنى بها الرجل مخالف للاحتياط الوجوبي ، إلا بعد توبتها .. وزواج المتعة يسد باب الفساد ولا يفتحه ، ولايتيح الفرصة لأي تمتع .. وأما انه تحكمه الغريزة الحيوانية فلا يضر ، والزواج الدائم أيضاً كذلك غالباً .. وضوابط نكاح المتعة مذكورة في الرسالة العملية ، ولا يتقيد بعدد ، ويجوز بإجماع علماء الشيعة ، والروايات في ذلك كثيرة في كتب العامة والخاصة ، وفسرت به الآية : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن ) .

( حتى الشيعيات لم يتقبل عقلهن لهذا الجهل الكبير وأحسسن بالقهر ونقص لقيمتهن وكرامتهن التي حفظها الله لهن بكتابه وسنته .... فما اتبعها زعماؤهم بغية للفساد في الأرض)

199السؤال:هل يجوز لفتاة بكر عاقل عمرها 19 سنة ، الزواج من شاب لا يتجاوز عمره 21 سنه ، زواج متعة على ان يكون ما بينهما استلطاف دون الدخول بها ؟
الفتوى:لا يجوز إلا بإذن أبيها أو جدها من أبيها .

( ربما لم يُجزها خوفا من أبيها وجدها أن يكتشفا أمرهما)

200السؤال:ما هو الهدف من تشريع زواج المتعة ؟.. وهل شرع لحل مشكلة معينة مرتبطة بزمان ومكان معين ؟ أم أنه شرع لحل مشاكل اجتماعية وجنسية عامة غير مرتبطة بزمان معين ؟
الفتوى:الفرض الثاني هو الصحيح .

( يقصد أنه أحلها ليزداد الفساد في الأرض وتنتهك الحرمات وينتشر مرض السيدا وتشيع الفاحشة .. وليبوؤوا وبغضب من الله)

201السؤال:هل يجوز أن تمتعهن ( تمتهن)المرأة ، أو الفتاة زواج المتعة كمهنة ضمن الضوابط الشرعية تعيش وتتكسب من خلالها ؟
الفتوى:يجوز .

( لا تعليق والحكم للقارىء)

هل عرفتم الآن لماذا قال عنه مشائخنا أنه فاجر زنديق





06 01 2010, 03:44 PM #2
ذى القرنين
ذى القرنين غير متواجد حالياً موقوف

تاريخ التسجيل
Aug 2007
المشاركات
52

جزاك الله خيرا



06 01 2010, 03:52 PM #3
الصورة الرمزية سفر بعيد
سفر بعيد
سفر بعيد غير متواجد حالياً عضو

تاريخ التسجيل
Jun 2006
المشاركات
1,022

السؤال الأول:
من هو أبو السيستاني؟
على ذمة الشيعة انفسهم جاء لأمه وقد تمتع بها بعض المعممين فلما ولدته عملوا قرعة لإلحاق نسبه فصار من نصيب المدعو السيستاني!!

طالعوا وجهه،

أعوذ بالله منه...كانه وجه شيطان..




كتب موقع ويكبيديا الشهير على موقع الأنترنيت عن (علي السيستاني) مايلي:


ولد السيستاني في مدينة مشهد شرق إيران، حيث يوجد ضريح الإمام علي الرضا (ع) ثامن أئمة الشيعة، وذلك في في 4 اغسطس 1930 ميلادي. والده من القرعة هوالعالم المقدس (السيد محمد باقر)، ووالدته هي العلوية الجليلةكريمة العلامة (المرحوم السيد رضا المهرباني السرابي). والدته كانت تتمتع كثيراً تقرباً لله سبحانه وتعالى، فكانت قد تزوجت بالعقد المنقطع الفقيه الكبير السيد محمد الحجةالكوهكمري (قدس سره). وبعد فترة تزوجت متعة آية الله الميرزا محمد مهدي الاصفهاني (قدس سره). وبعد مدة تزوجت من العالم المقدس السيد محمد باقر متعة أيضاً، وبعد هذا الزواج المتكرر حملت والدة السيد السيستاني بولدها (علي السيستاني) دام ظله.
ولم تكن تعلم بمن يُلحق السيد علي السيستاني، ثم انتقلت والدته الى الحوزة العلميةالدينية في قم المقدسة فافتى لهاالمرجع الكبير السيد حسين الطباطبائي البروجردي وقال بما أن علاقة الأول قد انقطعت فلا يلحق السيد السيستاني به. وحينئذ إن كان عقد الأول والثاني كلاهما في زمان مدة الأول فالعقدان كلاهما باطل،ويكون الوطئ من كليهما شبهة، وعليه فيكون السيد السيستاني مردودا بينهما، وبالقرعة إختاروا العالم المقدس السيد محمد باقر قدس سره ليعتبر عند المسلمين والداً للسيد علي السيستاني. وهو الذى افتى بانه من ليس بامامي فهو خارج من الملة والدين، وبذلك كفّرَ جميع المسلمين عدا الاماميه، وافتى بعدم التعرض الى الامريكان
وقال لبريمر: إن أهدافنا واحدة
**********************
من فتاويه أخزاه الله إسقاط صلاة الجمعة..



قال تعالى : [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ]
كلمة (فاسعوا) أمر من الله بتأدية صلاة الجمعة، و (ذروا) نهي عن البيع وما يشغل عن اتيان صلاة الجمعة..
لكن الفارسي السيستاني لا يعرف القرآن!!
ولسانه فارسي لا يعرف العربية فيرى أنه ليس ضروريا أن تسعى لصلاة الجمعة، فلك أن تصلي الجمعة أو الظهر حسب اختيارك فيقول قبحه الله:

مسألة 177 ) : صلاة الجمعة واجبة تخييراً ، ومعنى ذلك ان المكلف يوم الجمعة مخير بين الاتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيه شروطها الآتية ، وبين الاتيان بصلاة الظهر ولكن الإتيان بالجمعة أفضل ، فإذا أتى بها بشروطها أجزأت عن الظهر.





نعوذ بالله من حال قوم معتقدهم خارجي، ونعوذ بالله من حال قوم معتقدهم إرجائي، ونعوذ بالله من حال خوارج المرجئة، أو مرجئة الخوارج، وهم قوم جمعوا بين الخروج والإرجاء، بسبب منهج ٍ فاسدٍ اخترعوه في الجرح والتعديل..(قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ)

07 01 2010, 06:57 AM #4
أسيرة كوبا
أسيرة كوبا غير متواجد حالياً كـاتـــبـــــة

تاريخ التسجيل
Feb 2005
المشاركات
837

بسم الله الرحمن الرحيم

صنم يعبدونه الشيعة

زنديق فاجر

ابن المتعة المطعون في نسبه

سارق الأخماس


لا يجيد لغة القرآن - العربية -

العميل أفتى بأن من لا يشارك بالتصويت في الانتخابات سيدخل نار جهنم - أضحوكة فتاويه -



أيهنأ عيشكم يا قوم إني ..... أُجرع كأس حنظلهم مريرُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تراب أقدام المهدي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 303
العمر : 40
الموقع : الشرق الأوسط
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

مُساهمةموضوع: نتابع بعون الله عز وجل   الإثنين أغسطس 13, 2012 5:40 am

-[ 107 ]-
اهتمام الأئمة (عليهم السلام) بهداية الأمة وتثقيفها
أما الأئمة (صلوات الله عليهم) فهم ورثة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وحَمَلَة علومه، ويَرَوْن وظيفتهم هداية الأمة مِن بعده، وتثقيفها الثقافة الصحيحة الرشيدة، فكان مِن اهتماماتهم بثّ علومهم ومعارفهم في المسلمين.
وقد اشتهر عن أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) أنه كان يقول:
"سَلُونِي قبْل أنْ تفقدوني" (1).
وقال كميل بن زياد في حديثه المشهور: "أخذ بيدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأخرجني إلى الجبان، فلما أصحر تنفس الصعداء، ثم قال: يا كميل إنّ هذه القلوب أوعية، فخيرها أوعاه، فاحفظ عني ما
ـــــــــــــــــــــــ
(1) المستدرك على الصحيحين 2: 383 كتاب التفسير: تفسير سورة إبراهيم. السنن الواردة في الفتن 4: 838 باب من الأشراط والدلائل والعلامات، 6: 1196 باب من قال إن صافي بن صياد هو الدجال. ومثله في تفسير الطبري 13: 221، والمستدرك على الصحيحين 2: 506 كتاب التفسير: تفسير سورة الذاريات، ومعتصر المختصر2: 302 في مناقب علي، ولكن بدل (تفقدوني) (لا تسألوني). وورد بألفاظ أخرى مختلفة في كل من الأحاديث المختارة 2: 61 فيما رواه خالد بن عرعرة عن علي (عليه السلام)، ومجمع الزوائد 4: 269 كتاب النكاح: باب فيما يحرم من النساء وغير ذلك، والمصنف لابن أبي شيبة 3: 530 كتاب النكاح: ما جاء في إتيان النساء في أدبارهن وما جاء فيه من الكراهة، و 5: 312 كتاب الأدب: من كان يستحب أن يسأل ويقول سلوني، و 7: 528 كتاب الفتن: ما ذكر في عثمان، ومسند الشاشي 2: 96، ومسند البزار 2: 304، ومسند أبي يعلى 1: 311 في مسند علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، وأمالي المحاملي: 192، والفتن لنعيم بن حماد 1: 40، وفتح الباري 11: 291، وتحفة الأحوذي 7: 27، وفيض القدير 4: 357، وحلية الأولياء 4: 366 في ترجمة أبي صالـح الحنفي، وتهذيب التهذيب 7: 297 في ترجمة علي بن أبي طالب، وتهذيب الكمال 20: 487 في ترجمة علي بن أبي طالب، والطبقات الكبرى 2: 338 في ترجمة علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، والإصابة 4: 568 في ترجمة علي بن أبي طالب، وتهذيب الأسماء: 317، وتالي تلخيص المتشابه 1: 62، وأخبار مكة 3: 228 ذكر أوائل الأشياء التي حدثت بمكة في قديم الدهر إلى يومنا هذا.
-[ 108 ]-
أقول لك: الناس ثلاثة. فعالم رباني. ومتعلم على سبيل نجاة. وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجأوا إلى ركن وثيق...".
ثم أطال (عليه السلام) في بيان فضيلة العلم وفرضه، ثم قال: "ها إن ههنا لعلماً جماً - وأشار إلى صدره - لو أصبتُ له حملة..." (1).
وفي حديث عمير بن إسحاق قال: "دخلت أنا ورجل على الحسن ابن علي نعوده، فقال: يا فلان سلني، قال: لا والله لا نسألك حتى يعافيك الله ثم نسألك، قال: ثم دخل ثم خرج إلينا، فقال: سلني قبل أن لا تسألني..." (2).
وعن عمرو بن أبي المقدام أنه قال: "كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين. قد رأيته واقفاً عند الجمرة يقول: سلوني سلوني" (3).
وعن صالـح بن أبي الأسود: "سمعت جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني، فإنه لا يحدثكم أحد بعدي بمثل حديثي" (4). وقد ورد عنهم (صلوات الله عليهم) الكثير من ذلك.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) نهج البلاغة 4: 36، واللفظ له. نزهة الناظر وتنبيه الخاطر: 57. كنز العمال 10: 263 حديث: 29391. تاريخ بغداد 6: 376 في ترجمة إسحاق بن محمد ابن أحمد بن أبان. تاريخ دمشق 50: 252 في ترجمة كميل بن زياد. تهذيب الكمال 24: 220 في ترجمة كميل بن زياد. تذكرة الحفاظ 1: 11 في ترجمة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. حلية الأولياء 1: 80 في ترجمة علي بن أبي طالب. التدوين في أخبار قزوين 3: 209. صفوة الصفوة 1: 329 ـ330.
(2) حلية الأولياء 2: 38، صفوة الصفوة 1: 761، سير أعلام النبلاء 3: 273، تاريخ دمشق 13: 282.
(3) سير أعلام النبلاء 6: 257 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 132 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. تهذيب الكمال 5: 79 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق.
(4) تذكرة الحفاظ 1: 166 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. سير أعلام النبلاء 6: 257 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق. تهذيب الكمال 5: 79 في ترجمة جعفر بن محمد الصادق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تراب أقدام المهدي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 303
العمر : 40
الموقع : الشرق الأوسط
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام   الإثنين أغسطس 13, 2012 5:44 am

-[ 109 ]-
اهتمام الأئمة (عليهم السلام) بشيعتهم بعد أنْ أَعْرَض الجمهورُ عنهم
وقد رأى الأئمة (صلوات الله عليهم) انحرافَ جمهور الناس عنهم، وعدم قبولهم منهم، ولقد عزّ عليهم ذلك، حتى روي عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) أنه قال: "ما ندري كيف نصنع بالناس إنْ حدثناهم بما سمعنا مِن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ضحكوا، وإن سكتنا لم يَسَعْنا..." (1).
وعن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) أنه قال: "بليّة الناس علينا عظيمة، إن دعوناهم لم يستجيبوا لنا، وإن تركناهم لم يهتدوا بغيرنا" (2).
وروي نحوه عن ولده الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ـ (3).
فاضطروا إلى مداراة الجمهور ومجاراتهم بالتقية والكتمان. وتوجهوا لشيعتهم، واختصوا بهم، واستراحوا إليهم، وأفضوا إليهم بسرهم، وثقفوهم بثقافتهم، وأفاضوا عليهم من علومهم، في العقيدة، والفقه، والأخلاق، والسلوك، وسائر المعارف الإلهية التي اختصوا بها، وِرَاثَةً عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
قال الشهرستاني - عن الإمام الصادق (عليه السلام) -: "وهو ذو علم غزير في الدين، وأدب كامل في الحكمة، وزهد في الدنيا، وورع كامل عن الشهوات، وقد أقام بالمدينة مدة يفيد الشيعة المنتمين إليه، ويفيض على الموالين له أسرار العلوم..." (4).
وبذلك فاز شيعتهم بأفضل نصيب، وأعظم مغنم، وأصفى مورد
ـــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي 3: 234 باب: إن الميت يمثل له ماله وولده وعمله قبل موته حديث:4.
(2) الإرشاد 2: 167 ـ 168. إعلام الورى بأعلام الهدى 1: 508. الخرائج والجرائح 2: 893. مناقب آل أبي طالب 3: 336. كشف الغمة 2: 339 ـ340. بحار الأنوار 26: 253، 46: 288.
(3) الأمالي للصدوق: 707. خاتمة مستدرك وسائل الشيعة 21: 142. بحار الأنوار 23: 99.
(4) الملل والنحل 1: 272.
-[ 110 ]-
ومشرب. وتميزوا بذلك وشرفوا به، واستغنوا عمَّن عدا الأئمة (عليهم السلام)، بل زهدوا فيهم، وأعرضوا عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في رحاب العقيدة. ابْتعاد الجمهور (أتباع مدرسة الصحابة) عن أهل البيت عليهم السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شيعة تبسة :: قسم الواحة الاسلامية السمحة :: منتدى الحوار العقائدي-
انتقل الى: